منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بشرارة - ابوقرقاص - المنيا

منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بشرارة - ابوقرقاص - المنيا


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:11 pm

كاكاو – الشوكولاته
Cocoa , Chocolate tree ( Theobroma Cacao )







الاجزاء المستعملة :

البذور ، الحبوب

الموطن :

اميركا الاستوائية ( اميركا الوسطى و الجنوبية ) ، سيلان ، يافا .
80% من المحصول العالمي لبذور الكاكاو تأتي اليوم من أفريقيا الغربية .

تاريخه :

شجرة الكاكاو تحمل الاوراق و الثمار طوال السنة ، ولكن أشهر قطاف الثمرة يكون في حزيران و كانون الاول .

كانت البذور تستعمل في المكسيك بدلاً او مثل النقود المسكوكة ، وكانت هذه البذور ضرورية للصفقات الصغيرة ، ولا زالت تستعمل لذلك الى يومنا هذا في بعض المناطق في المكسيك .

إن شجرة الكاكاو تزرع بكميات كبيرة في ظل الاشجار التي هي اكبر منها ، مثل شجرة الموز ، و ثمار الكاكاو تحفظ في الشجرة بشكل قرن او كيس مثل حبوب البازيلا او الفاصوليا . هذا القرن او الكيس يُفتح عند نضوج الثمرة و تخرج منه البذور وتجفف بحرارة الشمس ، ( حالياً التجفيف يكون بالبخار ) .

في اواسط القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الشوكولاته في غرب اوروبا ، واصبحت رائجة في سويسرا ، إنكلترا ، بلجيكا ، و هولندا ، حيث اصبح الشراب المر يغنى بالسكر و الحليب ، فتحسّن مذاقه و كثر الاقبال عليه .

في امريكا الوسطى استعملوا الكاكاو لعدة قرون في علاج الحميات ، السعال ، الوضع و الانجاب و الحمل ، وقد دهنوا الاجسام بزبدة الكاكاو لعلاج الحروق ، تشقق الشفتين ، صلع الشعر ، و تشقق حلمات الصدر ( خلال رضاعة الاطفال ) .

حاليا ًتستعمل زبدة الكاكاو و الكاكاو في علاجات كثيرة ، خصوصاً بشكل مراهم للجروح ، وفي علاج مشاكل الربو ، و كبديل معقول للقهوة التي يمكن ان تتعب البعض ، ومادة مغذ1ية للناقهين من الامراض الحادة .

تركيبته :

البذور تحتوي على :
• الثيوبرومين
• الدهن
• فيتامينات E , C
• بعض المعادن مثل مغنزيوم ، و المعدن المهم السيلينيوم .

القشرة تحتوي على هلام .

استعمال الكاكاو الطبي و فوائده :

يستعمل عادة في الاطعمة بشكل حلوى لذيذة و المثلجات و غيرها ، ويستعمل في الطبابة ، و تحضير الادوية ، وفي هذا المضمار له قوى شفائية عالية بسبب ما تحتويه من مضادات الاكسدة ، كافيين ، ثيوبرومين .

و تعالج الشوكولاته :

1. الامراض التي تؤدي الى تحلل الانسجة و تهتكها مع تقدم العمر ، وذلك بسبب وجود فيتاميني E . C و المغنيزيوم و السيلينيوم . وهي مواد تسمى : مضادات للأكسدة ، وهي تمنع تهدم و تلف انسجة الجسم الامر الذي يسبب امراضاً مثل امراض القلب ، الجلطات ، و السرطانات . و قد اجريت بعض الابحاث على جماعة لم تأكل الشوكولاته ، و جماعة اكلت من واحد الى ثلاثة الواح شوكولاته بالشهر ، و كانت النتيجة وفيات اقل بنسبة 36% في الفئة التي تناولت الشوكولاته . كذلك لوحظ ان تناول اكثر من 3 الواح شوكولاته بالشهر يقلل من نسبة الاصابة بأمراض القلب و الوفاة .
2. امراض التعب و الانحطاط ، يحتوي الكاكاو على 10-20% من الكافيين الموجود بالقهوة ، و بالتالي فإن الكاكاو و الشوكولاته تزيل النعاس و الكسل و الخمول ، و تعطي تنشيطاً لطيفاً من غير إحداث الكثير من العصبية و النرفزة كما تفعل القهوة .
3. امراض الجهاز الهضمي : إن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يسبب ارتخاء عضلات الامعاء ، ولذلك نجد بأنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .
4. امراض الجهاز التنفسي : إن مادة الثيوبرومين و مادة التيوفلين ، هي مواد كيماوية متقاربة ذات مفعول طبي متشابه ، ومادة التيوفلين توصف لتوسيع القصبات الهوائية ومنع تشنجها ، وهذا الاستعمال بدأ مؤخراً ، لذلك يساعد تناول الشوكولاته الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا .
5. مهدئ للأعصاب و يحسن المزاج : الشوكولاته تحتوي على مركب يلعب دوراً مهماً في الكيمياء الحيوية الخاصة بالاحساس و الشعور بحالة الحب .
6. الجهاز البولي : مدر للبول حيث يؤثر بشكل مباشر على خلايا الكلى ، لذلك يساعد الادوية التي توصف لتضخم القلب حيث تتراكم السوائل بالجسم ، مما يؤدي الى تمدد القلب ، كذلك يخفض الكاكاو ضغط الدم مما يزيد في فعالية الادوية الموصوفة .
7. مواد التجميل ( الجلد و البشرة ) : خصوصاً كمرهم حامي للجلد ، ينعمم و يرطب البشرة و الجلد ، و يطري طبقات الجلد ، ويمنع تشقق الجلد من البرد او من التعرض للمواد الكيماوية عند ربات المنازل ، و كذلك يمنع تشقق الشفاه الذي يحصل في الشتاء ، يكافح و يمنع تشقق الحلمات عند الامهات المرضعات ، ويمنع تشقق الجلد في البطن عند الحوامل . كذلك تدخل مادة زبدة الكاكاو في تركيبة الاقنعة التي توضع على الوجه او الجسم لإبقاء حيوية و جمال البشرة و الوجه و لإبقاء النضارة و الحيوية بالوجه .
8. يوجد ميل لدى السيدات لتناول الشوكولاته خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض الطاقة .
9. الاستعمالات الصيدلانية : و ذلك بتحضير الادوية و جعله في الطبقة الخارجية من الحبوب و تحلية و إزالة طعم الادوية المنفرة في الشراب ،وفي صنع التحاميل ، وفي صناعة المراهم .

الآثار الجانبية للكاكاو :

استشر الطبيب خاصة عند ظهور الاعراض التالية :
• بثور في الوجه ، حب الشباب .
• تحسس الجلد و الطفوح .
• إن تناول 222 غرام من الشوكولاته السوداء ( ما يزيد على اوقية ) اواكثر يُحدث عارض تسمم مثل :
وجع الرأس ، ارق ، شعور بعدم الراحة ، اضطراب ، رجفان العضلات ، تسرع بالنبض ، عدم انتظام ضربات القلب ، هذيان خفيف .

تفاعل الادوية :

إن مزج النباتات و الاعشاب مع بعض الادوية يغير من مفعول و تأثير و عمل هذه الادوية ، مما يحدث آثاراً جانبية غير مرغوبة ، وغير مطلوبة ، ويجب إخبار و مراجعة الطبيب عن الادوية التي يتناولها المريض و بشكل خاص من يأخذ الادوية التالية :
• الادوية مزيلة الاحباط ، ويجب عدم تناول الشوكولاته او الكاكاو خلال استعمال هذه الادوية مثال ( Nardil , Parnate ) .
• يجب تجنب اكل الشوكولاته مع العقار ( Theo – Dur ) .
• يجب عدم اكل الشوكولاته عند الاشخاص المتحسسين لهذه المادة مما يؤدي الى طفوح و حساسية بالجلد .
• يجب عدم تناول الشوكولاته عند الاشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الصوديو ، مثل المصابين بارتفاع بضغط الدم ، او ضعف في عضلة القلب ، و تضخم القلب .
• يجب تجنب اكل الكثير من الشوكولاته عند المصابين بأمراض القولون ( المصران الغليظ او الاعور ) .
• يجب تحديد تناول الكاكاو عند المصابين بأمراض الامعاء و التهاباتها ، امراض القلب ، و امراض الاوعية الدموية ، و خفقان القلب .
• الاشخاص ذوو الاستعداد لظهور بثور الوجه وحب الشباب ، يجب تجنب مراهم و كريمات التجميل التي تحتوي زبدة الكاكاو .




ماذا تقول الابحاث الجديدة عن هذه المادة ؟

إن بعض مضادات الاكسدة في الكاكاو تقلل من نشاف الاوعية الدموية ( تراكم البلاكات في الشرايين ) . مما يقلل من نسبة الاصابة بتجلط الدم . و الصحيح بأن المرضى بإمكانهم الحصول على المواد المضادة للأكسدة عبر تناول الفاكهة و الخضار و الفيتامينات و التي لها قيمة غذائية اكبر من الكاكاو و تحتوي دهوناً اقل .


الدهن الذي بالشوكولاته يمكن ان يؤدي الى الاصابة بالسمنة و امراض القلب ، ولكن الشوكولاته الموجودة في الحلوى تسبب مشاكل اقل من زبدة الطعام التي تحتوي على دهون اكثر و نسبة كوليسترول اكثر ، وكذلك الكريمة التي توضع في الكاتو والحلوى ، و نلفت النظر الى ان الكاكاو لا يحتوي على الكوليسترول ( ما عدا الشوكولاته الممزوجة بالحليب ) ، والكاكاو يحتوي على الدهون ،و بشكل خاص الدهون المشبعة ، التي تُتهم بأنها تسبب ارتفاعاً بنسب الكوليسترول بالدم ، و امراض القلب و بعض السرطانات ، وهنا نذكر بأن الدهون المشبعة الموجودة بالكاكاو هي من اشكال الدهون المشبعة المملوءة ب Acid Stearic التي لا ترفع نسبة كوليسترول الدم .

و بالنسبة لتسوس الاسنان فقد اظهرت الدراسات بأن المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو تساهم في كبح نمو الباكتيريا الضارة التي تساهم في حصول تسوس الاسنان ، و المشكلة تصبح حقيقية في السكر الموجود في الحلوى و ليس الشوكولاته بحد ذاتها ، و لمنع هذا التأثير ينصح بالمضمضة بعد الشوكولاته .

كذلك لا يوجد إثباتات بأن الشوكولاته تسبب البثور بالبشرة ، و حصى الكلى ، و المغص عند الاطفال ، و لكنها تحتوي على المادة Tyramines الموجودة في النبيذ الاحمر ، وانواع من جبن القشقوان التي يمكن ان تقدح زناد نوبات الصداع والشقيقة عند الاشخاص المهيئين لهذه النوبات .

يمكن للشوكولاته ان تؤدي الى " حرقان قلب " عند الاشخاص المصابين بضعف عضلات فتحة المرئ و الموصولة بالمعدة ، مما يؤدي الى صعود اسيد الى اعلى داخل المرئ ، مما يؤدي الى حرقان القلب ، و السبب هنا ان هذه الفتحة بين المعدة و المرئ لا تقفل بإحكام .

إن الشوكولاته تحتوي على الكافين بنسبة من 10 – 20% أقل من تلك الموجودة بالقهوة ، إن النسبة العالية من الكافيين الموجودة في القهوة تسبب تنشيطآ قويآ وتؤدي إلى الادمان ، و الكافين تربطه علاقة كمسبب للأرق و التوتر ، ارتفاع ضغط الدم ، إرتفاع الكولتسرول بالدم ، إرتفاع نسبة السكر في الدم ، وامكانية حصول امراض خلقية وراثية عند الاجنة .
الافضل على المصابين بالامراض والعوارض المذكورة هنا، التقليل أو تجنب اكل الشوكولاتا وكل انواع المأكولات التي تحتوي الكافيين .

الاستعمال الحكيم :

إن الكاكاو و الشوكولاتة تعتبر من المواد الآمنة التي يمكن تناولها دون ضرر يذكر ، والافضل تجنب تناول الشكولاته في الحالات التالية :

- الحوامل و المرضعات
- المصابون بالأرق
- المصابون بتوتر نفسي
- ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم
- ارتفاع بضغط الدم
- المصابون بالسكري
- المصابون بأمراض القلب

إن الشوكولاته تعتبر مأمونة الجانب في الكميات المأكولة عادة في الحالات الطبيعية .
إن إستعمال الشوكولاتا بكميات وجرعات طبية منوطة بالأطباء المختصين ، ولا يمكن وضعها ذاتيآ .
وأخيرآ ، إن شجرة الكاكاو تختلف عن شجرة جوز الهند وعن شجرة كوكا ، والتي يستخرج منها الكوكايين

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:17 pm

السمك Fish



تعريف السمك

يعتبر السمك من المصادر الغنية بالبروتين لذلك أقبل على اكله اهل الشرق ، ويؤكل مع الرز في هذه الدول الفقيرة ، خصوصاً في الشرق الاقصى و افريقيا ، إلا ان الابحاث أثبتت اهمية اكل السمك خاصة في العمر ما بعد سن الاربعين ، لأنه يحمي من امراض العصر و خصوصاً الجلطات الدموية ، فأقبل عليه اهل الغرب بناء ًعلى النصائح الطبية .

تدور الصراعات الخفية بين التدول التي تمتلك اساطيل لاصطياد السمك ، وذلك للمنافسة على الحصص و الكميات و الشواطئ التي تصطاد فيها اساطيل هذه الدول ، و الحقيقة ان السمك اصبحت كمياته اقل من السابق. وهناك قوانين تحدد عدد الحيتان التي تصطادها اساطيل الدول ، وذلك منعاً لانقراض هذا النوع بعد تقلص الثروة السمكية في العالم ، بالمقارنة مع ماكان موجوداً في الازمنة الغابرة .

استعمالات و فوائد السمك الطبية

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .
2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .
3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك .
4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .
5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .
6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .
7. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا . جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .
8. الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض " التصلب اللويحي " Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب " النخاع الشوكي " . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمك البحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .
9. يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة " الحفش " . وهو ما يسمى " كافيار " . وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم ، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار .
وفي مصر يؤكل " البطرخ " للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطرخ هو " رحم السمك المملوء بالبيض " . وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .
يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن و المرضى المصابون بأمراض العصر و الامراض المزمنة .











google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:20 pm

تين ، التين
Figs , Ficus Caria




الأجزاء المستعملة في التين

الثمرة

موطن و تاريخ التين :

التين من الثمار التي جاء بها القسم في القران الكريم .
وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر . وموطنه الأصلي بلاد فارس وآسيا وسوريا ولبنان . ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية . وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة .

ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات . ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلدة اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى باللاتينية Ficus Caria.

كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية . الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين ، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم . وقد سنّت الدولة الاغريقية في ذلك الوقت قانوناً يمنع تصدير التين والفاكهة ذات الصنف الممتاز من بلادهم إلى البلاد الأخرى .

جاء التين إلى بلاد فارس ودخل أوروبا عبر ايطاليا . Pliny يعطي في كتاباته التفاصيل عن أكثر من 29 صنفاً من التين كانت معروفة في وقته . ويمتدح بشكل خاص الأنواع المنتجة في بلدة Tarant وبلدة Caria و Herculaneum .

التين المجفف وجد في Pompeii في حملات التنقيب التي أجريت على البلدة التي كانت مطمورة بالرمال (بلدة إغريقية) وظهر التين في الرسوم الجدرانية التي ضمت التين إلى جانب مجموعات أخرى من الفاكهة . يذكر Pliny بأن التين المزروع في حدائق المنازل كان يستعمل لإطعام العبيد لكي يمدهم بالطاقة والقوة للخدمة ، وبشكل خاص كان يتغذى على التين العمال والعبيد الزراعيون الذي يعملون بالزراعة .

يلعب التين دوراً مهماً في الميثالوجا اللاتينية أي علم الأساطير . وقد كان يقدم كقربان إلى الإله باخوس في الطقوس الدينية .

يقال إن الذئب الذي أرضع روملوس ورايموس Rumulus & Ramus استراح تحت شجرة تين . وروملوس ورايموس هما مؤسسا الإمبراطورية الرومانية . ومن هنا كان لشجرة التين قدسية عند الرومان . ويذكر Ovid في كتاباته بأن خلال الاحتفالات السنوية لرأس السنة عند الرومان كان التين يقدم كهدية . وكان سكان بلدة Cyrene يضعون على رؤوسهم أكاليل من التين عندما كانوا يضحون إلى Saturn الذين كانوا يعتبرونه مكتشف الفاكهة .

يذكر Pliny التين البري الذي كتب عنه هوميروس وغيره من المشاهير والأطباء مثل Dioscorides الذي اشتهر بكتاباته الطبية التي ترجمت إلى العربية . ووافق على بعض معلوماته مشاهير الأطباء العرب وانتقدها البعض الآخر ورفضوها وأثبتوا بالحجة والبراهين أسباب الرفض .

حالياً يصدّر التين المجفف إلى العالم من آسيا ومن أسبانيا ومالطة وفرنسا . تجفف الثمار الناضجة تحت الشمس ، أو تجفف في شكل رقائق عبر فتحتها وتعريض داخلها للشمس والهواء فيكون الجفاف أسرع وأفضل .




تكوين التين :

- المركب الرئيسي الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين
- فيتامين A ، B و C
- يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس
- يعطي سعرات عالية . فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة

استعمالات و فوائد التين الطبية :

- يستعمل التين كملين للطبيعة ، ويستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة Senna والراوند Rhubarts لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا
- مكرع ومجشيء يزيل النفخة والأرياح
- ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور . يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام
- يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة
- تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره
- يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثاليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول
- منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن
- يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال
- يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير ، ويؤكل ويوضع موضعياً
- ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها
- يعالج أمراض تسرّع القلب. يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم الذي ينتج عن ذلك بخفض الضغط بلطف ، ويمنع النزيف
- ينشط الدماغ والدورة الدموية فيه فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي والصنوبر
- يعالج أمراض الدورة الدموية بالدماغ مثل الفالج والرعاش والنشاف
- يعالج أمراض الجلد مثل البهاق
- يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها
- حليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم مثل الثؤلول ، فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً
- يعالج التين الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:22 pm

عنب ، العنب ، مشتقات بذر العنب
Grape , Grape seeds extract vitisvinifera




الأجزاء المستعملة في العنب :

الثمرة ، البذر ، الورق الذي يستعمل للطبخ في بعض دول بلدان البحر الأبيض المتوسط (جميع الدول العربية) بالإضافة إلى تركيا واليونان .

تاريخ و موطن العنب :

يعود إلى مرحلة ما قبل التاريخ القديمة ، والنبتة أساساً عرفها المصريون والرومان والإغريق ، وأكلوها كطعام وشربوا عصارتها .
ترمز الكرمة إلى إله الكرمة عند اليونان Dionyosos ، ظهرت منحوتات بالتماثيل والصور على جدران العمارات القديمة ، والكرمة موجودة في آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية والوسطى والجنوبية ، بالإضافة إلى أوروبا .

تركيب العنب :

- العنقود الطازج يحتوي على : ماء 82% ، غلوسيدات 16% ، أملاح معدنية ، بوتاسيوم ، حديد ، سيلينيوم ، بورون ، فيتامينات PP ، A ، B6 ، B5 ، B2 ، B1 ، C
- الثمار المجففة ( الزبيب ) غنية جداً بالسكر والبوتاسيوم والحديد مع كمية جيدة من فيتامين A وكل مشتقات فتيامين B
- يحتوي العنب على Phyochemicals مثل Ellagic acid و Resvertrol
- البذر يحتوي على Proantho cyanidins

استعمالات و فوائد العنب و بذر العنب الطبية :

- إن التعرض لأشعة الشمس لأكثر من نصف ساعة عن الإنسان والحيوان والنبات ، يبدأ في تصنيع المواد المسماة جزيئات حرة Free Radicals ، وهي مواد ضارة تؤدي إلى شيخوخة الأنسجة والتجاعيد ، وإذا بقي المرء لفترة طويلة تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية يصاب الجلد بالكلف ، وللعنب مفعول يعاكس هذا ، وذلك عبر المواد المضادة للأكسدة Antioxidents التي يحتويها العنب وذلك بوجود فيتامين A
- وجود مادة Ellagic acid في العنب وبذر العنب يقك المواد المسرطنة الموجودة داخل الجسم ، وبذلك يمنع نمو السرطانات ويمنع تحول الخلايا الصحيحة إلى خلايا سرطانية
- إن وجود مادة Resveratrol رسفيراترول الموجودة في العنب وبذره يعطي حماية للقلب والأوعية الدموية ، وقد أظهرت الأبحاث مؤخراً باليابان بأن هذه المادة تمنع نشاف الأوعية الدموية بالحيوانات
- أثبت العلماء في جامعة كورنيل بأن العنب الأسود يحتوي كميات عالية جداً من Resveratrol لا يحتوي مثلها العنب الأبيض أو الأخضر ، ولكن يجب تناول جميع أنواع العنب بما يحتويه من مادة Ellagic acid والمواد الأخرى المفيدة
- يوصف العنب وبذره لعلاج أمراض الأوعية الدموية
- بسبب احتواء العنب الأحمر وبذره على معدن السيلينيوم Selenium ، يمنع العنب السرطانات ، كذلك بسبب تأثير السيلينيوم المضاد للأكسدة يعطي القلب والأوعية الدموية مناعة ضد الأمراض الدموية
- بسبب احتواء العنب وبذره على معدن Boron ، وهو يفيد النساء بعد انقطاع الطمث ، فيحافظ على معدلات عالية من الهرمون الأنثوي Oestrogen وبذلك يخفف المشاكل التي تواجهها النساء عند انقطاع الطمث
- يحتوي بذر العنب الأحمر خصوصاً على الكثير من المواد المسماة Proanthocyanidins وهي شبيهة بالمواد الموجودة بالنباتات والمسماة فلافونيدات Flavonoids وهي تحمي خلايا الدهن من مشاكل الجزيئات الحرة وتدميرها للأنسجة والخلايا ، وهي تمنع أيضاً أمراض القلب بأن تحمي مادى كولجين Collagen الضرورية لسلامة الأوعية الدموية
- تلعب بذور العنب باحتوائها مواد Proanthocyanidins دوراً مهماً في مكافحة الأمراض عن طريق تنشيط جهاز المناعة المقاوم للبكتيريا ، والفيروسات والفطريات ، كما تكافح الحساسية بأنواعها وتعمل كمواد مضادة للالتهابات




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:23 pm

موز ، الموز
Banana




الاجزاء المستعملة في الموز :

الثمرة الناضجة وغير الناضجة والعصير

تاريخ الموز :

يدعى الثمر Pantain وهو حوالي 40جنساً ، أهمية استعمال هذه العائلة إلى الثمر غير الناضج كطعام ، وأقل من ذلك استعماله وهو ناضج كثمار التي هي الموز : الثمار غير الناضجة غنية بالنشاء التي تتحول عند النضج إلى سكر .

إن أنواع الفاكهة من هذه العائلة تعرف باسم Banana (في انكلترا) والاسم Pantain يطلق على الأنواع التي تتطلب طهياً لكي تؤكل ، وهي تطبخ بالفرن أو تسلق أو تشوى أو تقلى بالزيت ، ويمكن أن توضع في الشوربة واستعمالاتها يكون مثل استعمال البطاطا ويمكن أن تجفف ثم تطحن إلى بودرة مثل الطحين .

تركيب الموز :

- ماء 10.62%
- بروتين 3.55%
- دهون 1.15%
- كربوهيدرات 81.67 % أكثر من 2/3 نشاء
- ألياف 1.15%
- فوسفات 0.26%
- أملاح معدنية 1.60%
- يحتوي فيتامين C وفيتامين B6 ، B2 ، B12 ، A ، D ، H

استعمالات وفوائد الموز الطبية :

- يعتبر الموز مادة غذائية أكثر منه مادة شفائية للعدوى
- يعتبر الموز علاجاً طارداً للديدان
- مادة مضادة للسعة الثعبان
- يعالج نوبات النقرس
- يكافح الإسهال
- يمنع تصلب الشرايين
- ينشط حركة الدماغ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور الذي فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ
- ملين للطبيعة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها
- مفيد لزيادة تعداد النطف المنوية
- يعالج السعال والتهابات القصية الهوائية
- ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:24 pm

البطاطا الحلوة
Mexican – Yam , Dioscorea Villosa




موطن البطاطا الحلوه :

جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

هناك حوالي 150 نوعاً من البطاطا الحلوة التي تؤكل . وهناك صنف هندي صيني يستعمل للصباغ في جنوب الصين
Dioscorea Villosa هو نبات سنوي ، هذا النوع من البطاطا يعطي في البداية طعماً تفهاً أو لا طعم ولا رائحة ، ثم بعد ذلك يعطي بالفم طعماً حريفاً وهو من الصعب أن تسحق نيئة

تركيب البطاطا الحلوة :

الكثير من Saponin موجود في الجذور ، ومادة Discorein ويحصل على هذه المادة الأخيرة بترسيب العصارة بالماء

استعمالات و فوائد البطاطا الحلوة الطبية :

- مضاد للتشنج والمغص
- يعالج غثيان المرأة الحامل
- تستعمل لأوجاع أمراض الكوليرا كثيرة التشنجات
- يعالج أوجاع الأعصاب
- يعالج الحازوقة التشنجية




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:25 pm

مشمش ، المشمش
Apricot – Armeniaca Vulgaris




تاريخ المشمش :

حسب الاسم Armeniaca الذي يدل على بلاد أرمينيا ، فقد كان الاعتقاد بأن المشمش خرج من بلاد الأرمن ، حيث كان يزرع منذ قديم الزمان ، ويرى البعض بأن الموطن الأصلي للمشمش هو شمال الصين وخاصة هملايا وبعض الأجزاء الأخرى من آسيا المعتدلة ، حيث يزرع في هذه المناطق ، وقد دخل إلى انجلترا عبر ايطاليا خلال حكم الملك هنري الثالث .

تركيب المشمش :

ماء 81% ، سكر 8.1% ، ألياف 8% ، يحتوي أيضاً على فيتامين A و B2 و C ، بوتاسيوم ، صوديوم ، فوسفور ، حديد و كالسيوم .

أما زيت بذر المشمش فهو يحتوي رئيسياً على Olein وكمية قليلة من Glyceride of Lanolic Acid ، وهو غالي الثمن ويلعب دوراً مهماً في تجارة المواد التجميلية لما للزيت من تأثير ملطف للجلد وصنع منه الصابون ، المراهم المنعمة للجلد Cold Cream ومستحضرات تستعمل في صناعة العطور أيضاً .

استعمالات و فوائد المشمش الطبية :

- يكسر العطش ، ويلين الطبيعة ، ويستعمل خاصة في شهر رمضان المبارك لتحضير شراب المشمش مع المكسرات لتخفيف العطش وقبوضة المعدة الناتجين عن تخفيف الطعام والشراب خصوصاً بالصيف
- يعالج أمراض الحساسية وخصوصاً الطفوح الجلدي المسمى " الشري "
- زيت بذر المشمش يعالج تدلي البواسير ويحسّن الدورة الدموية في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج
- يستعمل في الحمية لإنقاص الوزن لأن المشمش يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبتأثير آخر هو ملين للطبيعة فيخرج الطعام بسرعة قبل أن يمتص الجسم كميات كبيرة من الطعام
- مهديء نفسي يزيل التوتر والاضطراب
- يخفض ضغط الدم الناتج عن توتر نفسي
- يعالج الصداع والشقيقة الناتجين عن أسباب نفسية
- يقوي الدم عبر الحديد الموجود فيه بوفرة
- الكالسيوم الموجود بالمشمش يقوي الهيكل العظمي
- يستعمل حسب الاتجاه الجديد بإعطاء فيتامينات مختلفة (وهي موجودة في المشمش) Vit A ، Vit C ، Vit B للذين يعملون في المستودعات تحت الأرض أو الذي يعيشون في المدن الكثيرة التلوث بالدخان ، وتسمى هذه الفيتامينات Micrio Nutrient وهي أيضاً مهمة لمرضى القلب




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:27 pm

خوخ ، الخوخ
Prunes




الاجزاء المستعملة في الخوخ :

الثمرة الطازجة و المجففة .

موطن و تاريخ الخوخ :

موطنه الأصلي بلاد فارس في آسيا ، وانتقل من بلاد حوض البحر المتوسط إلى أوروبا .
أفضل أنواع الخوخ تلك التي تنمو في جبال لبنان وسوريا ، أما في أوروبا فهي تلك المزروعة في بوردو في فرنسا .

هنالك نوعان من الخوخ : نوع بري ، ونوع زراعي . أما النوع الزراعي فأصله بري لكن من خلال عملية التهجين اختفت أشواكه .

تركيب الخوخ :

ماء 80.60% ، سكر 17.60% ، نشاء 0.81% ، رماد ، أملاح معدنية وهي فوسفور 18% بوتاسيوم 25% كالسيوم 14% حديد 0.4% ونحاس 0.9% في المائة غرام . كما يدخل في تركيب الخوخ الصمغ و ألياف نباتية و فيتامين A وفيتامين C و Malic Acid و Pectin

إن نسب المواد في الأعلى تختلف في الخوخ المجفف : ماء 22.10% ، سكر 73% , رماد 0.40% .

استعمالات و فوائد الخوخ الطبية :

- الخوخ المجفف ملين لطيف للطبيعة يمكن تناوله بعد النقع لمدة 3 ساعات بالماء أو غليع قليلاً . وحيث إن مفعول تليين الخوخ لطيف فيمكن لتقوية تأثيره لمن يحتاج مفعولاً مليناً أوقى مزج الخوخ بمادة السنامكي Senna
- يخفف العطش وحر الجلد بالصيف . يخفض الحرارة للمحرورين
- يكافيء القيء والدوار
- يكافح الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة) فيضاعف المفعول
- يكافح أمراض اللثة بالغرغرة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- فاتح للشهية . جيد ومنشط للمعدة

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:28 pm

جوز الهند Coconut



الاجزاء المستعملة في جوز الهند:

الثمرة .

مصدر جوز الهند :

الهند و آسيا .

استعمالات وفوائد جوز الهند الطبية :

1. مقشع و طارد للبلغم .
2. يساعد في معالجة آلام القلب و فقرات الظهر ( الديسك ) و التهابات الورك .
3. ينشط الطاقة التناسلية .
4. ينشط الدورة الدموية في الدماغ و يعالج و يمنع الضربات الدماغية و الفالج و اللقوة.
5. ينشط وظيفة الكبد .
6. مهدئ للحالات النفسية من إحباط و اعتلال للمزاج ، و الجنون .
7. منشط للكلى و المثانة البولية .
8. يعالج قروح المعدة و الامعاء .
9. يعالج الباسور الداخلي و الخارجي و النازف .
10. مقو للبدن و مزيد لكتلة اللحم .
11. مقو للشعر خصوصاً الماء ، و زيته يساعد على إنباته

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:29 pm

بيض ، البيض Eggs



إن البيض هو الوسيلة التي تتكاثر بها الطيور و بعض المخلوقات مثل السلحفاة ، وهذه الحيوانات تقصد التكاثر و التوالد بالبيض بأن تضع مولودها في هذا الكيس الجاف ، فإذا جاءت الظروف و خصوصاً الحرارة مناسبة ، فقس البيض و خرج منه طائر يشبه والديه .

تركيبته :

يتألف البيض من اربعة اجزاء : البياض ( الاح ) ، الصفار ( المح ) ، وغرفة الهواء التي تقبع في احد قطبي البيضة ، و القشرة .

1. البياض : وهي تعمل على تغذية الجنين الذي يبدأ نموه في منطقة الصفار ، ويكون البياض غذاء مخزن للجنين ، يعطيه الغذاء و الطاقة للنمو قبل التفقيس ، وهو مادة دهنية غليظة تحتوي على :

• ليفيتين
• ليستين
• فيتالين
• كوليسترول
• حديد
• فوسفور

2. الصفار : وهو يحتوي مواد حيوية مثل الحديد و الفوسفور ، و كذلك فيتامينات ( A , PP , C , D , H ) . و تطفو على سطح الصفار حويصلة النطفة ، و هي تتميز ببياضها ، من هذه النقطة ، يبدأ تكوّن الجنين و نموه داخل البيضة .
3. غرفة الهواء : وهي تقع في الجزء الأكبر من البيضة ، و تكون ضيقة لا تكاد تُرى في البيضة الطازجة ، و كلما تبخر الماء من سوائل البيضة مع الوقت ، كلما ازداد حجم غرفة الهواء ، لذلك يمكن معرفة البيض الطازج بوضعه بالماء مع إذابة القليل من الملح بالماء ، فإذا طفت البيضة على السطح فهذا يدل على أن غرفة الهواء ضيقة و صغيرة ، أي أن البيضة طازجة ، فهذه التجربة أثبتت أن البيض طازج إذا كان عمره أقل من عشرة ايام ، و إن طافت البيضة فإن عمرها أقل من عشرين يوماً .
4. القشرة الخارجية : وهي مركبة رئيسياً من الكالسيوم ، و بمراقبتها بالمجهر نشاهد مسامات كثيرة مغطاة بمادة رقيقة ، تمنع دخول الجراثيم و الهواء الى داخل البيضة ، ولكنها لا تمنع تبخر الماء من داخل البيضة و خروجه الى الخارج ، و كثرة لمس البيضة بالأيدي أو الغسل يُفسد هذا التركيب الرقيق المصمم للتهوئة ، مما يؤدي الى تلوث البيضة و فسادها .

إن البيض غني بالبروتين ، و غني بالحديد ، وهو أغنى من الحليب بالحديد ، و الحليب أغنى بالكالسيوم من البيض ، والبيض و الحليب غنيان بفيتامين د ، و كذلك فإن البيض غني بالأملاح المعدنية و فقير بالنشويات ، مما يجعله مع لائحة الأغذية المستعملة في تخفيض الوزن .

أفضل الطرق لتناول البيض هو البيض غير المكتمل السلق ، أي ( البرشت ) ، وهو الاسهل هضماً ، و البيض المسلوق أسهل هضماً من البيض المقلي .

يمتنع عن الإكثار من البيض في الحالات التالية :

• المصابون بكسل في وظيفة الكبد ، و حصى المرارة .
• المصابون بالتحسس من أكل البيض .
• المصابون بارتفاع حاد بالكوليسترول ( دهن الدم ) .
• المصابون بالربو و حساسية الصدر .
• المصابون بنشاف شرايين القلب ، أو الدماغ .
• المصابون بالتهابات الكلى ، و الحصى و الرمل .

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:31 pm

فاصوليا ، الفاصوليا ، الفاصولياء ، لوبيا ، اللوبيا
Bean , Kidney, Haricot Bean




الفاصولياء :

الاجزاء المستعملة :

البذور الخضراء ، او اليابسة او المعلبة

الموطن :

الانديز ، تزرع في كل اجزاء اوروبا ، وقد قيل بأنها وجدت في البيرو ، ويوجد اكثر من 500 صنف من الفاصوليا في توابيت قديمة .
و ثمة اصناف في البرازيل و اميركا الجنوبية لا نعرفها .

تاريخ النبتة :

هذه النبتة القديمة زرعت منذ وقت بعيد ، و لتشابه البذرة مع شكل خصية الذكر جعلها قدماء المصريين للعبادة والتقديس ، و منعوا استعمالها كطعام .

وفي ايطاليا في الوقت الحالي ، توزع الفاصوليا على الفقراء في مناسبات الوفاة السنوية لموتاهم .

و عند اليهود يمتنع الحاخام الاكبر في يوم الغفران من أكل الفاصوليا .

التركيبة :







المجففةالخضراء
ماء12.689
دهون1.540.21
نشاء20.52.5
رماد3.50.7
كربوهيدرات61.57.5








تحتوي الفاصولياء : فاصكولين Phascolin ، زلال mucilage ، هلام نباتي Albumen ، اسيد الباكتيك Pectic acid .

تحتوي الفاصولياء على املاح معدنية مع فيتامينات ( أ ، ج ) و نسبة عالية من البروتين و الحديد .

فوائد طبية :

1. تعالج التهابات و امراض الصدر عن طريق غليها و هرسها مع الثوم .
2. تقطع الفاصوليا ، ثم تغلى و تعطى كمدر للبول و معالجة لأمراض الكلى .
3. تعالج امراض السكري ، وهي تخفض مستوى السكر بالدم .
4. تعالج امراض المفاصل و الروماتيزم .
5. تعالج الفاصوليا الحساسية الجلدية المستعصية عن طريق طحن الفاصوليا و جعلها لبخات دافئة على المنطقة المصابة .
6. تعالج آلام الفقرات ، و خصوصاً في المنطقة القطنية .
7. منشطة للطاقة الجنسية .
8. قد تستعمل لبدء دورة الإحاضة عند الانثى .

الإكثار والمداومة على الفاصولياء يسبب :

• النفخة و الارياح في البطن .
• تسبب كوابيس ليلية .
• تشنج القصبات الهوائية.
• الغثيان .
• جميع هذه العوارض يزيلها استعمال الخردل في الطعام مع الفاصولياء .

اما الاكثار من الفاصوليا الخضراء قد يؤدي الى :
صداع في مقدمة الرأس ، حرقان في منطقة حدقة العين ، و آلام في البطن .

معلومة :
جذور نبتة الفاصوليا مخدرة .



اللوبيا :

تتمتع اللوبياء بنفس صفات الفاصولياء تقريباً ، و كذلك البازيلا ، و يكون الاختلاف في التركيبة .

تركيبة اللوبيا :

ماء 86.1%
بروتين 2.4%
دهون 0.2%
نشاء 7.6%
الياف 1.5%
رماد 2.2%
سعرات 35%

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:32 pm

البرتقال ، برتقال
Bitter Orange , Sweet Orange ,( Citrus Vulgaris , Citrus Aurantium )




الاجزاء المستعملة في البرتقال :

الثمرة ، الازهار ، القشر


الموطن :

آسيا ، الهند ، الصين ، يزرع في اسبانيا ، وفي كثير من بلدان العالم خصوصاً حوض البحر الابيض المتوسط .

يستعمل القشر اخضراً غضاً او ناشفاً .

الزيت المحضر من الاوراق الشابة ( طربون ) تسمى : oil of petit grain الزيت الطيار المحضر من قشر البرتقال الحلو ( العادي ) يسمى oil of purtugal

من الصعب حفظ زيت قشر البرتقال ، و اكثر الطرق ملاءمة هي تلك التي يضاف زيت البرتقال الى زيت الزيتون بنسبة 10% من الحجم .

الازهار تعطر و تعطي زيتاً عطرياً يسمى Neroil .
وفي بلادنا يعطي " ماء الزهر " وهو عبارة عن ماء مع زيت زهرة البرتقال " ابو صفير " ، ويلعب زيت الزهر دورا ًمهماً في صناعة العطورات .

اكبر مزارع البرتقال في العالم موجودة في جنوب فرنسا ، وصقلية .

إن كمية الزيت المستخرجة من زهر البرتقال تعتمد على الحرارة و حالة الطقس في مكان الزراعة وقت القطاف ، ويتم استخراج الزيت بالتقطير .

يدخل ماء الزهر في الصناعات الغذائية ، حيث يستخدمه في فرنسا صناع البسكويت لإعطاء منتجاتهم طعماً منعشاً و نضرا ً .


تركيبته :

- زيت البرتقال المر
- Limonene
- Citral
- Citronelial
- إن رائحة زيت البرتقال المر اكثر دقة و طيبة ورقة من ذلك الخاص بالبرتقال الحلو


استعمالات و فوائد البرتقال الطبية :

1. يستعمل الزيت رئيسياً كمنكّه للطعام
2. يستعمل مثل او مع زيت turpentine في معالجة التهابات القصبات المزمن
3. البرتقال منشط و منعش لوظائف الكلى
4. يلعب زهر البرتقال المجفف دوراً كمنشط لطيف للاعصاب وذلك باستعمال مغليه ، إن زهر البرتقال المر كمنكّه هو افضل من زهر البرتقال الحلو
5. يستعمل الزيت بإضافته الى الادوية لإخفاء طعم الادوية التي تنفر المرضى و تمنعهم من تناول الدواء
6. يعطي عصير و ثمرة البرتقال نفس الفوائد الطبية الموجودة بالليمون الحامض




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:33 pm

زيتون ، الزيتون Olive



الموطن الاصلي للزيتون هو آسيا خصوصاً سوريا ، لبنان ، الاردن ، فلسطين ، و حوض البحر الابيض المتوسط مثل : تركيا و اسبانيا ، كذلك تشيلي و بيرو و جنوب استراليا .

شجرة الزيتون دائمة الخضرة طول الحول ، و اكبر احجام ثمار الزيتون تلك التي تنتجها الاشجار المزروعة في اسبانيا ، و تعتبر ايطاليا اكثر البلدان إنتاجاً لزيت الزيتون حيث يصل إنتاجها السنوي الى 33 مليون غالون .

تبدأ شجرة الزيتون بحمل ثمار الزيتون في السنة الثانية من العمر ، وفي السنة السادسة تدفع شجرة الزيتون ثمن تكاليف زرعها .

تضغط ثمار الزيتون لاستخراج الزيت ، و يصنع صابون زيت الزيتون عبر مزج الزيت بمادة صوديوم هايدروكسايد القلوية المفعول .

الاجزاء المستعملة في الزيتون :

الثمرة ، زيت الثمرة ، الاوراق ، قشر الشجرة

تركيبته :

يحتوي الزيتون على مادة حامض البنزويك و مادة اخرى هي أوليفيل و كذلك السكر المسمى Mannite : وهو موجود في الاوراق الخضراء و الثمار .

كذلك يحتوي زيت الزيتون على بلورات Triolein Tripalmitin وهنالك مواد مثل arachidic esters ، وهنالك كمية قليلة من الاسيد المسمى free oleic acid كما يحتوي الزيتون على الماء و المعادن الكثيرة مثل الكالسيوم و الخمائر ، و الفيتامينات ( E . B2. PP . B1 . A ) و كمية الغذاء الموجودة في الزيتون الاسود هي اكثر من تلك الموجودة في الزيتون الاخضر .

تحتوي اوراق الزيتون على مركبات تسمى Oleuropein acid : وهو قاتل طبيعي لبعض الفيروسات و الباكتيريا و الفطريات .


استعمالات و فوائد الزيتون الطبية :

1. الاوراق ذات تأثير قابض و تأثير معقم ، و مغلي الاوراق يستعمل كخافض قوي للحرارة كذلك قشر الشجرة له تأثير خافض للحرارة .
2. يحتوي ورق الزيتون على مركبات طبيعية وهي تقتل الميكروبات و اجناساً من الفيروسات و الفطريات .
3. يعالج ورق الزيتون مرضاً حديثاً تم تشخيصه هو ( CFS ) Chronic Fatigue Syndrome
4. يعالج ورق الزيتون المرض الذي يحدثه فيروس يسمى هيربس .
5. يساعد ورق الزيتون على تخفيف عوارض المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة فهو _ اي ورق الزيتون _ يقوي جهاز المناعة ، ويعطي الجسم المؤونة و الذخائر لمكافحة الالتهابات .
6. يكافح ورق الزيتون وهن و تعب الاجساد ، و الآلام التي تنتج عن الامراض المزمنة و الخطيرة مثل الايدز ، السرطانات ، و يطيّب معيشة المريض ، ويكافح الفيروسات التي تسبب هذه الامراض عن طريقين ، الاولى : تكون عن طريق منع تكاثر الفيروسات ، و الثانية : عن طريق تنشيط و تفعيل اجهزة المناعة لإنتاج خلايا خاصة تقاتل الفيروسات .
7. ورق الزيتون يستعمل في معالجة امراض الرشح و الانفلونزا التي لا يمكن معالجتها بمضادات الالتهاب .
8. زيت الزيتون وورق الزيتون مفيد لأمراض القلب حيث تثبت الدراسات الحيوانية بأنه خافض لضغط الدم و خافض للكوليسترول .
9. زيت الزيتون يلين الطبيعة .
10. ينعّم البشرة والوجه ، و يستعمل في صناعة زيوت و كريمات الوجه و الصابون .
11. الدهن بزيت الزيتون يزيل الحكاك و يعالج تكسّر الجلد و السماط و التهاباتها ، ويعالج العقص و الحروق ، و حروق النار و حروق ضربة الشمس
12. يستعمل زيت الزيتون عن طريق إضافة الادوية و العقاقير اليه في معالجات الجلد و الدهون ، ويقوي زيت الزيتون الشعر و يعطيه لمعاناً و نشاطاً
13. يساعد ورق الزيتون المغلي في تخفيض مستوى السكر بالدم .
14. يعالج امراض تشنّج العضلات و المفاصل و آلامها .
15. زيت الزيتون مدر للبول كما يساعد على إخراج الحصى و الرمل من الكلى عبر البول .
16. يعالج زيت الزيتون امراض الصدر و يستعمل في امراض التيفوئيد الحمى القرمزية و الطاعون .
17. يستعمل زيت الزيتون في الحقن الشرجية .
18. أثبتت الابحاث العلمية فائدة زيت الزيتون في مكافحة السرطان .
19. زيت الزيتون و الزيتون يقوي البصر و يمنع العشى الليلي بما يحتويه من فيتامين A ، ويمنع ارتخاء الجفون .
20. مقوي للطاقة الجنسية لما يحتويه من فيتاميني A . E .




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:34 pm

الحبة السوداء ، حبة البركة ، الكمون الاسود ، القزحة ، الشونيز ، شونياز ، بالكالونجي الاسود ، الكراوية السوداء
Nigella sativa , Black Cumin






عشبة حولية تعلو 30 سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة القطع وازهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها غربي آسيا ، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط لبذورها وكنيته حدائق . تجمع البذور عندما تنضج .

تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت واحد من الصابونينات ( الميلانتين ) وحوالي 1.4% من الزيت الطيار .

زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الاحماض الدهنية الاساسية
تحتوي حبة البركة على مادة Nigellone وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وكذلك الجلوتاثيون .
تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين .

وقد عثر على الحبة السوداء في قبر توت عنخ آمون ، وقد أورد دستورديرس الطبيب الاغريقي ( طبيب يوناني شهير عاش في القرن الأول الميلادي ) أن بذور الحبة السوداء تؤخذ لعلاج الصداع والنزلة الانفية والم الاسنان والديدان المعدية ، كما تؤخذ بكميات كبيرة كمدر للبول وللحض على الحيض وزيادة درّ الحليب .

ورد حديث في صحيح البخاري عن عائشة - رضي الله عنها - أنه قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: " إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، قلت: وما السام؟ قال الموت ".

على غرار كثير من اعشاب التوابل الطهيّة ، تفيد بذور الحلبة السوداء الجهاز الهضمي وتلطف ألم المعدة وتشنجاتها وتخفف الريح وانتفاخ البطن والمغص . كما أن البذور مطهرة .

وكانت حبة البركة تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي ، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو .

وقال عنها ابن سينا صاحب القانون : " و الشونيز ( حبة البركة ) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح ، وينفع من الزكام وخصوصآ مسحوقآ ومجعولآ في صرة كتان ، يطلى على جبهة من به صداع . وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس . لقتل الديدان ولو طلاء على السرة ، ويدر الطمث إذا استعمل أيامآ ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى " .

وجاء في تذكرة داود عن حبة البركة : " استعمال حبة البركة كل صباح مطبوخة بالزبيب يحمر البشرة ويصفيها ورماده يقطع البواسير طلاء وإن طبخ بزيت الزيتون وقطر الزيت في الاذن شفى من الزكام أو دهن به مقدم الرأس منع انحدار النزلات ومع الحنظل والشيح يخرج طفيليات البطن طلاء على السرّة وهو ترياق السموم حتى أن دخانه يطرد الهوام " .

وإذا طبخت حبة البركة بعد سحقها مع زيت الزيتون ولبان ذكر زادت قوة الباه بعد اليأس .
وإدمان شربها يدر البول والطمث واللبن .
ويستخرج من بذرها زيت يوضع منع 5 نقط فقط على القهوة فتهدأ الأعصاب المتوترة ، ويفيد للسعال العصبي والنزلات الصدرية .
وينبه الهضم ويدر اللعاب ويطرد الرياح والنفخ ويدر البول والطمث .
وإذا طبخت حبة البركة بالخل وتمضمض بماء مطبوخها بادرآ نفع وجع الأسنان عن البرد .

وإستخلص من حبة البركة بطب الإسكندرية مادة أسموها " نيجلون " من اسمه اللاتيني " نيجلاستيفا " وهذه المادة تعالج أزمات الربو والسعال الديكي .
كما إستعملت حبة البركة قي علاج أمراض المرارة والكبد . والأفضل إستعمال حبة البركة كاملة .

هناك ابحاث تشير إلى أن للحبة السوداء خصائص مضادة للسرطان ، ومقوية للجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات .

يقول الدكتور جابر سالم في جامعة الملك سعود بالرياض :

" إن زيت الحبة السوداء الموجود بالأسواق السعودية ليس له قيمة علاجية تذكر " . ويقول : " إن التجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبة السوداء ، ثم يكبسون البذور ، فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبة بسيطة جدآ من الزيت الطيار ، وذلك لأن الزيت الطيار يتبخر عند تحميص البذور "

وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت الثابت ، واستعمال الحبة السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، لأن الزيت الطيار - وهو المادة الفعالة - يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ، واستعمالها في حينه ، أو تسف مع الماء أو الحليب . وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء .

وأبسط طريقة لتناول الحبة السوداء تكون بوضع ملعقة من الحبة السوداء على صحن يحتوي على اللبن ( الزبادي ) ويغمر بزيت الزيتون . فذلك من أنفع أطباق الفطور في الصباح أو العشاء .

يمكننا تلخيص فوائد و استخدامات الحبة السوداء :

- حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية
- تساعد حبة البركة على إدرار اللبن
- حبة البركة لها تأثير محفز على جهاز المناعة
- حبة البركة غذاء صحي ومهم ومفيد للطفل والمرأة وكبير السن نظرآ لإحتوائها على مواد غذائية متنوعة




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:35 pm

العلاج بالماء ، الماء هو الحياة



يكوّن الماء حوالي ثلثي سطح الارض ، وهذا ينطبق كذلك على جسم الانسان ، الذي خلقه الله من التراب فقال له كن فكان ، حيث يمثل الماء حوالي ثلثي وزن الانسان ، ويدخل الماء في تركيب جميع الخلايا ، وهو ضروري لحياتها و لبقائها ، و صدق الله العظيم حين قال : " و جعلنا من الماء كل شيء حي " .

و الماء ضروري للعلاج كما هو ضروري للحياة ، و لذلك فهو يستعمل لعلاج كثير من الامراض و المشكلات الصحية ، و كانت هذه الاستعمالات معروفة منذ القدم ، و لا تزال حتى الآن ، مع بعض الزيادات و الاكتشافات الحديثة .


الاستعمالات العلاجية للماء :

• يستعمل الماء لعلاج الحمّى و يكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على جبهة و رأس المحموم ، او الاستحمام عند زيادة الحمى ، ويكون كذلك بزيادة شرب الماء لتعويض المفقود بسبب تبخر الماء عن طريق الجلد بسبب ارتفاع درجة الحرارة .

• يستعمل الماء لعلاج الجفاف الناتج عن فقد السوائل بسبب القيء او الاسهال ، و يكون ذلك عن طريق الفم في الحالات البسيطة ، او عن طريق الوريد في الحالات الشديدة .
• تستعمل الكمادات الحارة الرطبة لعلاج آلام المفاصل و العضلات ، كما تستعمل الكمامات الباردة او الثلج لنفس الغرض .
• يستعمل العلاج بالماء لتخفيف الآلام و إعادة التأهيل للمرضى المصابين بآلام شديدة و تيبس في المفاصل ، او بعد الاصابة بالجلطات العصبية ، و يكون ذلك في احواض شبيهة بأحواض السباحة مليئة بالماء الدافئ ، و تستعمل احيانا الذبذبات و الموجات المائية الموضعية للمساعدة على تخفيف الالم .
• يستعمل الماء لتنقية الجسم من الشوائب و السموم في الطب البديل ، و ذلك بالامتناع عن الطعام لفترة معينة من الزمن ، يتناول المريض بعدها مقداراً معيناً من الماء ، و تُعمل له حقن شرجية لغسل الامعاء و تنظيفها .
• يفيد الماء في تنقية البشرة و الحفاظ عليها شابة و يكون ذلك بغسل الوجه مرات معدودة كل يوم ، وهذه الذي يقوم بها المسلمون كل يوم أثناء الوضوء .
• يستعمل الماء لتخفيف الوزن ، و يكون ذلك بشرب الماء قبل الوجبة للأحساس بالامتلاء ، و الشرب عند الاحساس بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات او عند الرغبة بتناول المشروبات المحلاة او غير الطبيعية كالمنبهات او المشروبات الغازية .
• تستعمل مرطبات الهواء لترطيب الهواء ببخار الماء للتخفيف من الجفاف في الجلد و العينين و الأغشية المخاطية .
• تستعمل حمامات الجلوس لعلاج الجروح في منطقة الحوض مثل البواسير و الناسور الشرجي و بعد العمليات الجراحية في منطقة الشرج و بعد الولادة .
• يستعمل الماء البارد لتخفيف أعراض الحساسية و ذلك يكون بغسل الوجه و العينين لحساسية العينين و الانف ، او الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحساسية الجلدية و الشرى .




_________________
مدير عام المنتدى


عدل سابقا من قبل admin في الإثنين 16 نوفمبر 2009, 7:10 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:36 pm

سبانخ ، السبانخ Spinach



الاجزاء المستعملة في السبانخ :

الاوراق .


الموطن :

نبات يتواجد طوال السنة تقريبا ، يُزرع لأوراقه .
موطنه آسيا ، وعلى الاغلب بلاد فارس ، وقد أدخل الى اوروبا في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي .


تركيبته :

غني بالآزوت Nitrogen ، و النشا و الحديد .

وهو مغذ اكثر من الخضار الخضراء الاخرى ، وهو مهم جدا في التغذية لما له من تأثير مانع لفقر الدم ، و الصبغة الخضراء المسماة كلوروفيل لها تركيبة كيماوية متشابهة بشكل كبير لتلك الخاصة بالهيموغلوبين ،ويعتقد بأن تناول الكلوروفيل يرفع مستوى الهيموغلوبين .

يحتوي السبانخ 10-20 جزء لكل 1000 جزء وزناً من مادة الكلوروفيل .
في فرنسا خلال الحرب ، كان يُعطى الجنود المصابين بضعف شديد ناتج عن النزيف نبيذ مقوّى بعصير السبانخ .
و ذكر في مقال بأن إضافة الاوراق المستنبتة في الشتاء لنبتة الهندباء الى طعام تجريبي و اختياري ادى الى تحسن في احوال و صحة فئران المختبر ، و سرعة النمو كانت احسن من تلك التي ظهرت عند إضافة زيت الكبد الى طعام تجريبي لفئران المختبر ، وقد استُنتج بأن اوراق السبانخ الشتوية تحتوي على كمية من فيتامين د تعتبر لا شئ نسبة للكمية المرتفعة من فيتامين أ الموجودة في السبانخ .

تحتوي اوراق السبانخ على نسب عالية من الملح الصخري .
السبانخ غني بالاملاح المعدنية : حديد ، كبريت ، فوسفور ، كلور ، كالسيوم ، و نحاس .
فيتامينات : A , D , B , K .

و يحتوي السبانخ على :

ماء 90%
بروتين 2.5%
دهون 3.%
نشاء 9.%
الياف 8.%
رماد 4%


استعمالات و فوائد السبانخ الطبية :

• خافض للحرارة و كاسر للعطش .
• مدر للبول .
• ينشط الكبد و يكافح الريقان و الالتهاب الكبدي الوبائي .
• بطيء الهضم ، و المطبوخ افضل من النيء .
• الاكثار منه يحدث الرمل و الحصى بالكلى لما يحتويه من املاح كالسيوم ، ويمكن تحفيف هذه الظاهرة بالاكثار من عصر الليمون الحامض عليه .
• يعالج التهابات الصدر .
• ملين لطيف للبراز و الطبيعة .




_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 593
نقاط : 34575
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات   الإثنين 24 أغسطس 2009, 5:38 pm

خيار ، الخيار Cucumber



الاجزاء المستعملة في الخيار:

الثمرة مقشرة او مع قشرها ، مطبوخة او نيئة .


موطنه و تاريخه :

موطنه شرق الهند ، كان يزرع بتوسع منذ حوالي 3000 سنة حيث اتجه نحو الشرق .
عرفه الاغريق .
عرفه الرومان .
ذكرت بعض ثمار الخيار في كتب القرن السادس عشر ميلادي الخاصة بعلم النبات .
ذكر الخيار في كتب النبات بأنه ينمو الى طول كبير و مذهل .
عُرف الخيار في إنكلترا منذ أمد بعيد ، حيث كان معروفاً في زمن الملك إدوارد الثالث ، وبعد ذلك أهمل الخيار و طواه النسيان حتى حكم هنري الثالث ، ولم يُزرع الخيار حتى اواسط القرن السابع عشر ميلادي .


تركيبته :

فائدة الخيار الغذائية قليلة حيث يحتوي

ماء 96% .
القليل من فيتاميني ( A , C ) .


استعمالات و فوائد الخيار الطبية :

1. بذور الخيار لها نفس المفعول الخاص ببذر اليقطين ، وهي تدر البول و تفتت الرمل و الحصى .
2. قاتل للدودة الوحيدة : 1\2 أوقية من بذر الخيار تُطحن و تسحق و تمزج مع السكر ، تؤخذ على الريق و يشرب بعدها بساعة او ساعتين فهو مسهل قوي .
3. البذور استعملت في : - الامراض الراشحة
- التهابات و امراض الامعاء
- التهابات امراض المجاري البولية
- تعديل حموضة المعدة
4. مهدئ للأعصاب و معالج للأمراض النفسية و اعتلال المزاج ، الخيار يزيل التوتر و يسكن الثورات النفسية .
5. خافض لضغط الدم خصوصاً ذلك الذي يتعلق بالاسباب النفسية .
6. يعالج امراض الحساسية خصوصاً حساسية الجلد والشري , و يعصر الخيار و يشرب صباحاً ومساءً مقدار فنجان قهوة و يدهن بتكرار على الجلد .
7. يستعمل زيت الخيار و مشتقاته في التركيبات التجميلية ، كملطف ، و مبرد و منعم للجلد من كل الامراض التي تهيّج الجلد ، و خصوصا اذا كان السبب من الشمس او آفات الجلد ، ويمزج الخيار في تحضير " الصابون " الجامد و الصابون السائل ، و الجيلاتين Jelly . ويحضّر عصير الخيار و يمزج بالغليسرين وهو سائل منعم و معقم للجلد . وهنالك تركيبة تجميلية للجلد وهي عبارة عن حليب الخيار يتكون من ( صابون ، زيت زيتون ، شمع ، زيت لوز ، عصير خيار طازج ، و كحول ) .
8. في العطور يصنع زيت خاص يعطي رائحة الخيار .
9. يكافح امراض الصداع خصوصاً بوضع حلقات رقيقة على الجبهة وعلى الصدغ .
10. يكافح الخيار العطش وهو مليّن للطبيعة و يعالج قبوضة المعدة و الامساك .
11. خافض للحرارة و الحميات .
12. ينشط الخيار الكبد و يعالج اليرقان .
13. يمنع الخيار خفقان و سرعة نبضات القلب .


محظورات :

يمنع الاكثار من الخيار للمرضى المصابون بــ :

• الامراض الروماتيزمية لكثرة الماء و الرطوبة فيه .
• امراض تصلب الشرايين و نشافها و امراض الفالج و اللقوة و الرعاش .
• الافضل الإقلال منه لدى المتقدمين بالعمر .
• يفضل عدم استعماله عند المصابين بالفتور او العجز الجنسي .

_________________
مدير عام المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stelromany.yoo7.com
 
موسوعة العلاج بالاعشاب ، الفواكه ، الخضراوات ، الحبوب ، الزيوت ، النباتات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بشرارة - ابوقرقاص - المنيا :: منتدى طبيب الرومانى :: الجديد فى الطب-
انتقل الى: