منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بشرارة - ابوقرقاص - المنيا

منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بشرارة - ابوقرقاص - المنيا


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح الرسالة الى فليمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mama



عدد المساهمات : 353
نقاط : 33016
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: شرح الرسالة الى فليمون   الأحد 07 فبراير 2010, 7:15 pm


أولا-الكـاتب:
الرسول بولس ( بولس اسير يسوع المسيح فل 1 ) ( انا بولس كتبت بيدى فل 19 )

ثانيا- لمـن كتبت:
كتبت الى فليمون ( الى فليمون والعامل معنا والى ابفية المحبوبة وارخبس
المتجند معنا والى الكنيسة التى فى بيتك (فل2) وفليمون اسم يونانى معناه
محبوب وهو احد سكان كولوسى وفى الغالب ان زوجته ابفية ومعنى اسمها العزيزة
او المثمرة وابنها ارخبس ومعنى اسمه ( المتسلط على الخيل ) او ( الفارس
الرئيسى ) وكان عندهم عبد اسمه انسيمس ومعنى اسمه نافع وكانت هناك كنيسة
فى بيت فليمون ويدعوه الرسول بولس العامل معنا ( فل 1 ) لقد قبل فليمون
الايمان المسيحى عن طريق خدمة الرسول بولس اذ يقول له : ( حتى لا اقول لك
انك مديون لى بنفسك ايضا ( فل 19 ) وكان فليمون معروف بالمحبة والايمان اذ
يقول له الرسول سامعا بمحبتك والايمان الذى لك نحو الرب يسوع ولجميع
القديسين لكى تكون شركة ايمانك فعالة فى معرفة كل الصلاح الذى فيكم لاجل
المسيح يسوع ( وتترجم فى كتاب الحياة هكذا - وقد سمعت بما لك من محبة
وامانة نحو الرب يسوع ونحو جميع القديسين طالبا ان يكون معنا فى الايمان
فعالا فتدرك الى التمام ما فينا من كل صلاح من اجل المسيح ) لان لنا فرحا
كثيرا وتعزية بسبب محبتك لان احشاء القديسين قد استراحت بك ايها الاخ ( فل5 :7 ) وبما ان الكنيسة فى كولوسى لم تتكون من خلال خدمة الرسول بولس لان الرسول لم يكن قد زار كولوسى ( كو 2 :1 )
فمن الممكن ان يكون فليمون قبل المسيح من خلال خدمة الرسول بولس اثناء
وجوده فى افسس وكان ذلك مدة سنتين حتى سمع كلمة الرب يسوع جميع الساكنين
فى اسيا من يهود ويونانيين ( اع 19 :10 ) وكان فليمةن واسرته يعيش فى كولوسى حيث تقراء مع انسيمس الاخ الحبيب الذى هو منكم ( كو 4 :9 )
قولوا لارخبس انظر الىة الخدمة التى قبلتها من الرب لكى تتممها وكانت هناك
كنيسة فى بيت فليمون ( فل 2 ) وكان فليمون ايضا رجل صلاة اذ يقول له ومع
هذا اعدد لى ايضا منزلا لانى ارجو اننى بصلواتكم اوهب لكم ( فل 22 )

ثالثا- متى كتبت:
كتبت هذه الرسالة من رومية اثناء سجن الرسول بولس الاول سنة 62 م اى من
نفس المكان والزمان التى ارسلت فيه الرسائل الى افسس وفيلبى وكولوسى ( الى
فليمون كتبت من رومية على يد انسيمس الخادم (فل25 )

رابعا-غرض الرســـالة :
فليمون اخ محبوب وزوجته ابفيه اخت
فاضلة محبوبة وابنها ارخبس كان خادم متجند فى خدمة الرب وكانت هناك كنيسة
فى بيتهما فى كولوسى وكان معهم عبد اسمه انسيمس ومعنى اسمه نافع وكانوا
يتمنوا ان يكون نافع لهم وللكنيسة ولكن للاسف كان انسيمس اسم على غير مسمى
فسرق البيت وهرب الى روما عاصمة العالم وقتها وهناك فى روما حيث ضوضاء
العاصمة بذر انسيمس المال الذى سرقه من بيت فليمون بعيش مسرف كالابن الذى
كان ضال ( لو 15 :13 )
ولما انفق كل شىء ابتداء يحتاج . وبينما هو فى روما رتبت له العناية
الاهية ان يتقبل مع الرسول بولس فى سجنه الاول وفى السجن وبالرغم من
القيود بشر الرسول بولس انسيمس بالمسيح وربحه للايمان الحقيقى اذ يقول (
ابنى انسيمس الذى ولدته فى قيودى ( فل 10 ) واذ صار انسيمس مسيحى حقيقى
اتنهت والى الابد مشكلة خطاياه ودينونتها ولكن بقيت عليه مشكلة اخرى وهى
السرقة والدين الذى لفليمون واذ علم الرسول بولس ان انسيمس كان عبد
لفليمون وكان الرسول قد ربح قبلا فليمون للمسيح من قبل ان يكتب الرسول
بولس هذه الرسالة الى فليمون بشان انسيمس لكى يسامحه ويقبله لانه صار
مسيحى حقيقى ويتعهد الرسول بولس برد الدين لفليمون ان كان قد ظلمك بشىء او
لك عليه دين احسب ذلك على انا بولس كتبت بيدى انا اوفى ( فل 18 ،19 )
وارسل اتنسيمس الى فليمون فى كولوسى هذا بالرغم من احتياج الرسول اليه
ليخدمه فى السجن ( الذى كنت اشاء ان امسكه عندى لكى يخدمنى عوضا عنك فى
قيود الانجيل ولكن بدون رايك لم ارد ان افعل شيئا لكى لا يكون خيرك كانه
على سبيل الاضطرار بل على سبيل الاختيار ( فل 13 ، 14 ) وسافر انسيمس من
رومية مع تيخكس يحمل الرسائل الى افسس وكولوسى وفليمون وسافر ابفرودتس الى
فيلبى ( جميع احوالى سيعرفكم بها تيخكس الاخ الحبيب والخادم الامين والعبد
معنا فى الرب الذى ارسلته اليم لهذا عينه ليعرف اخباركم ويعزى قلوبكم مع
انسيمس الاخ الامين الحبيب الذى هو منكم هما سيعرفانكم بكل ما ها هنا ( كو 4 :9 )
فذهب انسيمس الى فليمون يقدم له هذه الرسالة الرائعة وبكل تاكيد ان فليمون
قد قبله ويقول التاريخ انه حرره ايضا ليخدم الرب وصار انسيمس اسقف بيرية
ومات شهيدا لاجل الرب يسوع وفى الرسالة ايضا يطالب الرسول بولس من فليمون
ان يعد له منزلا ( ومع هذا اعدد لى ايضا منزلا لاننى بصلواتكم ساوهب لكم (
فل 22 )

خامسا- مفاتيح الرسالة:
لا كعبد فيما بعد بل افضل من عبد اخ محبوبا ولا سيما الى فكم بالحرى اليك
فى الجسد والرب جميعا فان كنت تحسبنى شريكا فاقبله نظيرى ثم ان كان قد
ظلمك بشىء او لك عليه دين فاحسب ذلك على ( فل 16 :18 )

سادسا-كلمات المفتاح:
تحية ومشتقاتها 5 مرات احشاء 3 مرات صلاة مرتين فرح مرتين

سابعا- مظاهر خاصة بالرسالة:
1- هذه رسالة الادب والذوق المسيحى : هكذا اطلق عليها الكاتب الشهير مارتن
لوثر فهذه الرسالة مشبعة بالفاظ فى منهى الرقة واللطف والعذوبة والنبل
فبالغم من ان الرسول بولس له سلطان رسولى ان يامر فليمون ان يقبل انسيموس
وينهى المشكلة لكنه لا يستخدم هذا السللطان اطلاقا وفى البداية لا يقدم
نفسه باعتباره يسوع المسيح كما فى بعض الرسائل الاخرى ولكن بولس اسير يسوع
المسيح ( فل 1 ) ثم يذكر له 14 توسل لكى يقبل انسيمس يا له من ذوق مسيحى
راقى كما صلى داود قديما ذوقا صالحا ومعرفة علمنى ( مز 119 :66 )
وهذه الالتماسات هى 1- لذلك : يبنى على ماتقدم اى لان احشاء القديسن قد
استراحت بك ايها الاخ ( فل 7 ) 2- لى بالمسيح ثقة كثيرة ( بالمسيح ) فل8 )
3- من اجل المحبة ( فل9 ) 4-= انا بولس الشيخ والان اسير يسوع المسيح فل 9
5- اطلب اليك ( وليس منك لاجل ابنى انسيموس الذى ولدته فى قيودى ( ابن
غالى ولد فى ظروف صعبة ) فل10 6- الذى كان قبلا غير نافع لك ولكنه الان
نافع لك ولى فل 11 7- فاقبله الذى هو احشائى فل12 8- الذى كنت اشاء ان
امسكه عندى لكى يخدمنى عوضا عنك فى قيود الانجيل ولكن بدون رايك لم ارد ان
افعل شىء لكى يكون خيرك كانه على سبيل الاضطرار بل على سبيل الاختيار فل
13 ،14 9- لانه ربما لاجل هذا قد افترق عنك الى ساعة لكى يكون لك الى
الابد فل 15 10 -لاكعبد فيما بعد بل افضل من عبد اخ محبوبا ولا سيما اليك
فكم بالحرى اليك فى الجسد والرب جميعا فل 16 11- فان كنت تحسبنى شريكا
اقبله نظيرى فل 17 12- ثم انم كان قد ظلمك بشىء او لك عليه دين فاحسب ذلك
على انا بولس كتبت بيدى انا اوفى حتى لا اقول لك انك مديون لى بنفسك ايضا
( حقك على ) فل18 ،19 13- ليكن لى فرح بك فى الرب ارح احشائى فى الرب فل
20 14- اذ انا واثق باطاعتك كتبت اليك عالما انك تفعل ايضا اكثر مما اقول
( تحرره ليكون خادم متفرغ ) فل21

2- هى الرسالة الرعوية الرابعة :- بعد رسالتى تيموثاوس ورسالة تيطس
والموضوع الاساسى للرسائل الرعوية هو الحق الذى بحسب التقوى اى التعليم
الصحيح وتاثيره العملى فى الحياة المسيحية

3- هى رابع رسائل الرسول بولس من سجنه الاول فى رومية:ارسل الرسول بولس 5
رسائل من السجن 4 من سجنه الاول فى رومية وهم افسس وفيلبى وكولوسى وفيلمون
ورسالة واحدة من سجنه الثانى فى رومية وهى الرسالة الثانية الى تيموثاوس
التى استشهد بعدها

4- هى رسالة البيت المسيحى السعيد فالزوج فليمون المحبوب ومعنى اسمه محبوب
والزوجة ابفية ومعنىاسمها العزيزة او المثمرة وهى محبوبة والابن ارخبس
ومعنى اسمة المتسلط على الخيل وهو متجند لخدمة الرب قولوا لارخبس انظر الى
الخدمة التى قبلتها من الرب لكى تتممها ( كو 4 :17 )
وحتى العبد الذى كان عندهم تغير من سارق وهارب الى خادم امين محبوب هذا
مثال رائع للبيت المسيحى السعيد وكانت النتيجة الكنيسة التى فى بيتك فل2

5- هى رسالة الكنيسة التى فى البيت :يذكر العهد الجديد عن 3 بيوت كان فيها كنيسة هى أ- بيت اكيلا وبريسكلا ( رو 16 :5 ، 1كو16 :19) ب- بيت نمفاس ( كو4 :15 ) ج- بيت فليمون وابفية فل2

6- رسالة المسيحية وكيف ترتقى بالعبيد فهذه الرسالة هى سفر من اسفار
الكتاب المقدس الستة والستين وكتبت خصيصا لاجل عبد كان شرير وهارب وسارق
وظالمك ففى بداية المسيحية كان وجود العبيد امر اجتماعى قائم ( 1كو 7 :21 ) ولم تتطالب العبيد بعمل ثورة دموية او همجية او تمرد ضد السادة وقتها ولكن دعت العبيد ان يحترموا سادتهم ( اف6 :5- 8 ، كو3 22-25 ، 1تس 6 :1 ،2 ، 1بط 2 :18 - 26 ) بحسن معاملة العبيد اف 6 :1 وكو 4 :1 واعلنت المسيحية انه لا فرق روحيا بين السادة والعبيد (1كو 7 :21 ،22 ، غلا 3 :28 ،كو3 :11)
وكلام الرسول الى فليمون فى فل 21 مطابة رقيقة منه ليحرر انسيمس وهذا ماتم
منه بالفعل اذ صار انسيموس ليس فقط سدد الدين ولكن حرا وصار اسقف لبيرية
واستشهد لاجل الرب . لقد قادت المبادىء المسيحية العظيمة لتحرير العبيد
فلولا الانجيل ما استطاع الرئيس الامريكى المؤمن ابرهام لونكن ولا مارتن
لوثر كنج ان يحرروا العبيد ولقد قال احد السادة البوير قديما ( من جنوب
افريقيا ) لا اجد فرق بين تبشير العبيد وتبشير الكلاب ولكن ما اعظم
المسيحية التى ارتقت بالعبيد وهذا موضوع رسالة فليمون

7- رسالة الحقوق والواجبات وليس التهديد :- تدخل الرسول بولس كوسيط نزيه
ومحايد بين فليمون وانسيمس فبالرغم ان انسيمس صار مسيحى حقيقى هذا لا يعنى
ان حقوق فليمون المدنية قد سقطت ولم يتجاهل الرسول هذه الحقوق اذ قال احسب
ذلك على انا اوفى فل 18 ،19 ولم يقبل الرسول ان يخدمه اتسيمس دون ان يعود
لفليمون رغم احتياجه اليه الذى كنت اشاء ان امسكه عندى ليخدمنى عوض عنك فى
قيود الانجيل لكن بدون رايك لم ارد ان افعل شيئا لكى يكون خيرك كانه على
سبيل الاضطرار بل على سبيل الاختيار وكانت مراعاة حقوق فليمون عامل قوىة
ادى الى الغفران الى قلب فلبيمون بل اطلاق سراح انسيموس ليصبح خادم متفرغ
. وعلى كل خادم يريد ان يتدخل فى مشكلى بين اخين مسيحيين ان يراعى الحقوق
والواجبات المدنيى والقانونية وان يكون محايد ونزيه

8- هى رسالة ظلال الصليب المجيد قال الرسول بولس لفليمون اقبله نظيرى ثم
ان كان قد ظلمك بشىء او لك عليه دين احسب ذلك على انا بولس كتبت بيدى انا
اوفى (فل 18 ،19) وكان بولس يشبه ولو بصورة باهته الرب يسوع الذى حمل هو
نفسة خطايانا فى جسده على الخشبة (1بط2 :24 ) وقال قد اكمل ( يو 19 :29) لكى تقبله نظيرى يذوق بنعمة الله الموت لاجل كلى واحد .. لان المقدس والمقدسين جميعهم من واحد فلهذا السبب لا يستحى ان يدعوهم اخوة (عب 2 :9-11 )

9- رسالة الولادة فى القيود والحديد : يقول الرسول عن انسيمس الذى ولدته فى قيودى فل 10 فالولادة الجديدة تتم بالماء والروح ( يو 3 :4 ) والماء رمز لكلمة الله ( اف 5 :26) انا ولتكم فى المسيح يسوع بالانجيل ( 1كو 4 :15 ) فرغم القيود ظل لسان الرسول بولس حر.. احتمل المشقات حتى القيود كمذنب ولكن كلمة الله لا تقيد ( 2تى 2 :9 ) انظر ( يع 1 :18 ، 1بط 1 :23 )

10- رسالة الخدمة اسمى تجنيد تذكر فى الرسالة ثلاث كلمات تدل على الجدية
والجندية فى الخدمة بولس اسير يسوع المسيح - ابفراس الماسور فل 1 ،23 ب-
ارخبس المتجند ج- فليمون العامل معنا العاملون معىفل 1 :24

11- رسالة خدام العهد الجديد : يذكر 7 من خدام العهد الجديد فى هذه
الرسالة 1- الرسول بولس فل1 2- تيموثاوس 3- ابفراس 4- مرقس 5- ارسترخس
6-ارخبس 7- ابفية

12- رسالة التغيير والتحرير الفريد :كيف تغير انسيموس من عبد شرير الى خادم قديس
<table dir="ltr" border="1" width="100%"><tr dir="rtl"><td dir="rtl" align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان محكوم عليه بالموت </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان مديون </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان لص قاسى القلب </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان ظالم وسارق </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان هارب </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان عبد للناس والخطية والشيطان </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">اسم على غير مسمى معنى انسيمس نافع </td><td align="right" bgcolor="#c0c0c0">كان
</td></tr>
<tr dir="rtl"><td dir="rtl" align="right">صارت له الحياة الابدية </td><td align="right">صارت له مكافات فى السماء </td><td align="right">صار ابن لله وقديس </td><td align="right">صار الاخ الامين </td><td align="right">صار موضوع سفر كامل فى الكتاب المقدس </td><td align="right">لاكعبد فيما بعد بل افضل من عبد اخ محبوب </td><td align="right">اسم على مسمى الان نافع لك ولى </td><td align="right">اصبح
</td></tr>
</table>

ثامنا- تقسيـــــــــم الرســـالة :
1- تعبد 1 :7 أ- نعمة وسلام 1-7 ب- شكر الله 4 ،5 ج- صلاة الرسول بولس 6 ،7
2- توسل 8 :16 أ- صفات فليمون 8 ،9 ب- تغيير انسيمس 10 -14 ج- العناية الاهية 15 ،16
3- تاكيد 17 :25 أ - شراكة مع الرسول 17 :19 ب- ثقة الرسول 20 :22 ج- تحيات الرسول 23 :25

تاسعا-شواهد مقتبسة من العهد القديم و الجديد في الرسالة:
فل 15 =تك 45 : 5 ،8 / فل 2 = رومية 16 :5 ،1كو 16 :19 وكو 4 :5 / فل 7 = 2كو7 :13 ،2تى 1 :16 فل 14 = 1كو 16 ،17 ,فى 2 :2

عاشرا-أكتشافات أثرية:
توجد الان فى تركيا قرية تسمى خونى بها آثار كولوسى التى كان يعيش فيها
فليمون واسرته وهذه القرية على بعد 3 اميال من كولوسى القديمة وتقع على
نهر ليكوس بالقرب من التقاؤه باحد فروعه المدعو مينادور على بعد 12 ميل من
لاودوكية




الاختبار الرابع و الستون






أولا :اختر افضل إجابة
:-

1-: كتب الرسول بولس من السجن
أ-ثلاث رسائل
ب- اربعة رسائل
ج-خمسة رسائل


2- كانت كنيسة فى بيته
أ-انسيمس
ب- نمفاس
ج--تيخكس


3-قولوا لارخبس انظر الى الخدمة التى قبلتها من الرب لتتممها
أ-فل2
ب-كو4 :17
ج- رو 16 :5


4-فاقبله الذى هو احشائى
أ-فل 7
ب- فل 12
ج--فل 20


5-ان كان قد ظلمك بشىء او لك عليه دين احسب ذلك على انا بولس كتبت بيدى انا اوفى نرى فى قول الرسول ذلك
أ-ظلال الصليب المجيد
ب-المسيحية تحترم الحقوق والواجبات
ج-كليهما


<table border="0" cellpadding="3" cellspacing="1" width="100%">
<tr>
<td width="78%">
ثانيا : ضع علامة ()
أمام العبارة الصحيحة أو علامة ()
أمام العبارة الخاطئة
</td>
<td width="12%">


</td>
<td width="10%">


</td>
</tr>
<tr>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="78%">
6-ذكر اسم فليمون فى رسالة بولس الرسول الى فليمون وكذلك فى رسالة كولوسى
</td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="12%">
</td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="10%">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="78%">
7- امر الرسول بولس فليمون بسلطانه الرسولى ان يقبل انسيمس فى الرب </td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="12%">
</td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="10%">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="78%">
8-قبل فليمون الايمان المسيحى عن طريق خدمة الرسول بولس عندما كان الرسول بولس يخدم فى كولوسى</td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="12%">
</td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="10%">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="78%">
9- ورد اسم انسيمس فى رسالة فليمون ورسالة كولوسى اربع مرات </td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="12%">
</td>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="10%">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="border-width: 1px; border-bottom-style: solid;" width="78%">
10- قال الرسول بولس لفليمون : ومع هذا اعدد لى ايضا منزلا لانى ارجو اننى بصلواتكم اوهب لكم

أبنائى الأحباء

كل سنة وأنتم طيبين علشان أنتهيتوا من كابوس أمتحان الترم الأول وبالنجاح بتفوق وكمان أهنيكم بالصوم المقدس وياريت تتسلوا بتسلية مفيدة فترة الأجازة وصلولى كتير
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الرسالة الى فليمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بشرارة - ابوقرقاص - المنيا :: المنتدى التعليمى :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: